عقاريون لـ"الوطن": 20% الانخفاض في أسعار العقار.. ومتوسط القدم من 20 إلى 30 ديناراً

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

موزة فريد

سجلت المحافظة الشمالية في سبتمبر أقل الأسعار بين المحافظات من ناحية أسعار العقار الاستثماري السكني تلتها المحافظة الجنوبية. وقال عقاريون لـ"الوطن" إن متوسط سعر القدم المربع لتصنيف الأراضي "AR – RB" تراوح بين 20 و30 ديناراً.

وقال المدير التنفيذي لمجموعة غرناظة العقارية حسن مشيمع إن المحافظة الشمالية "تعتبر منذ قديم الزمن ذات أسعار منخفضة بحكم بعدها. واختلف ذلك في الوقت الحالي، فالبحرين الآن تعتبر كلها قرية واحدة والمسافات اقتربت واختلفت الأسعار عن السابق وتقاربت الى حد ما إذ تتراوح بين 20 و30 ديناراً للقدم المربع في كافة مناطق البحرين".

وأضاف أن الأسعار في الشمالية تختلف حسب المناطق فمثلاً تعتبر مدينة حمد ومنطقة بوري الأرخص بالنسبة لسعر القدم ويمكن أن يصل إلى 27 ديناراً وأكثر للقدم المربع في المناطق الجنوبية من المحافظة مثل "سرايا 1" والسهلة وبوقوة. في حين تتراوح أسعار القدم المربع في المحافظة الجنوبية بين 20 و28 ديناراً حسب المنطقة ويمكن أن ترتفع لتصل إلى 30 ديناراً للقدم المربع الواحد.

ولفت مشيمع إلى أن سعر القدم في الرفاع يصل إلى 30 ديناراً وفي سترة 20 ديناراً.

وأضاف أن إدارة التخطيط العمراني وضعت عدداً من التصنيفات والمسميات للبناء تختلف باختلاف الأرض والغرض من استخدامها سكنياً أو تجارياً أو غيرها.

فيما قال الخبير العقاري ناصر الأهلي إن الشمالية محافظة كبيرة ومناطقها متعددة بعضها بأسعار منخفضة وأخرى أسعارها مرتفعة، وما يميزها عن بقية المحافظات تنوع أسعارها.

وأشار الأهلي إلى وجود هدوء في الحركة العقارية والتداولات العقارية حالياً. وأوضح "العرض والطلب اليوم يعتبر أقل ما أدى إلى ثبات الأسعار أو انخفاضها بنسبة 10 إلى 15 %".

وأضاف أن "الأسعار منخفضة اليوم عن السابق بنسبة تصل إلى 20% تقريباً ولا يتوقع أن يكون هناك تغيير في الفترة المقبلة. من يشتري العقار اليوم إما أن يكون بحاجة لمسكن أو لبناء منزل وشقق للاستخدام الشخصي لا التجاري، فالاستثمار شبه متوقف حالياً بانتظار أن تكون التداولات أفضل".

وقال الأهلي إن المناطق الغربية من المحافظة الشمالية وهي دمستان وكرزكان والمالكية وشهركان ودار كليب وصدد ومدينة حمد هي الأقل في سعر الأراضي السكنية بالسوق البحرينية. كما سجلت منطقة الهملة السعر الأقل بين المناطق ويتراوح سعر القدم المربع للتصنيف "AR – RB" بين 1 إلى 20 ديناراً، فيما سجلت مدينة حمد من 18 إلى 25 ديناراً، والجنبية من 24 إلى 28 ديناراً فيما ارتفع سعر القدم المربع في سار ليصل إلى 30 ديناراً.

وبين الأهلي أن محافظة العاصمة سجلت أعلى سعر لها في منطقة الجفير إذ يتراوح سعر القدم المربع من 30 إلى 40 ديناراً، فيما تبدأ الأسعار في سترة وسند بـ22 ديناراً إلى 25 ديناراً. وسجل الرفاع الشرقي في الجنوبية أسعاراً تتراوح بين 25 و28 ديناراً والرفاع الغربي من 20 إلى 25 ديناراً وفي مدينة عيسى من 22 إلى 26 ديناراً.

وعن محافظة المحرق، قال الأهلي إنها سجلت أعلى سعر للقدم المربع في منطقة قلالي من 28 إلى 32 ديناراً والبسيتين من 25 إلى 35 ديناراً فيما تتراوح الأسعار في أم الحصم من 25 إلى 30 ديناراً وفي المحرق من 22 إلى 28 ديناراً.


هذا المقال "عقاريون لـ"الوطن": 20% الانخفاض في أسعار العقار.. ومتوسط القدم من 20 إلى 30 ديناراً" من موقع (الوطن نيوز) ,ولا يعبر عن الموقع أو وجهة نظرة بأي شكل ,وتقع مسئولية الخبر أو صحتة على مصدر الخبر وهو الوطن نيوز.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق